eman المديرالعام
عدد المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 12/04/2010
| موضوع: التأتأة(إرشادات للمعلم داخل الغرفة الصفية) الأحد مايو 23, 2010 2:22 pm | |
| ..][..التأتأة :إرشادات للمعلم داخل الغرفة الصفية..][..
من المعروف ان المدرسة من اكثر البيئات التي يمر بها الطفل تعقيدا ، وذلك نظرا لما تحويه من تنوع في الخبرات والمواقف والذي قد تؤثر في نفسية الطالب سلبا او ايجابا . سنحاول هنا ان نتناول احدى المشكلات المدرسيه وهي مشكلة التأتأه عند بعض الاطفال ، ونطرح مجموعه من الارشادات حول كيفة التعامل معها وبشكل علمي ومنظم من قبل المعلم داخل الصف والمدرسه وذلك من خلال اتباع مايلي : على المعلم ان يدرك ان المدرسة تحوي اكبر قدر من الضغوط النفسيه ولذلك لابد من تهيئة مجموعة الضروف النفسية التي تساعد الطفل على الكلام وبشكل مناسب وذلك من خلال مايلي : - على المعلم ان يتحلى بشخصية مميزه تشجع الطالب على القراءه وبشكل مناسب . - على المعلم ان يتحلى باسلوب في المناقشه واشراك الطالب الذي يعاني من التاتأه في هذه النقاشات . - لابدمن ان يتأكد المعلم ان التأتأه حالة خلقية ظهرت لا اراديا وهناك مجموعه من الضروف ساهمت في ظهورها . - على المعلم ان يجعل اهتمامه في الطالب المتأتأ غير ملفت للنظر . من الامور التي تزيد الضغوط لدى الطالب وترفع درجة التوتر لديه: - اسلوب التدريس الصارم و المناداه على الطالب للاجابه على الاسئله حسب الد ور او حسب الحروف الهجائيه - اصرار المعلم على ايجابات قصيره ومحدده . - حفظ المحفوظات او الشعر او القرآن وتسميعها امام الصف بسرعه خصوصا اذا كانت طويله . - على المعلم ان لايتناسى الطالب ، ويعفيه من القرأه او الاحابه لأن هذا يؤدي الى الشعور بالعزله . على المعلم ان يراعي بعض التصرفات التاليه خاصه امام الطلاب الاخرين وهي : - النظر بعيدا عن الطالب حينما يتاتأ - عدم محاولة المعلم قول الكلمه الذي يعجز الطالب عن النطق بها أو اكمالها ظنا منه ان ذلك يخفف عن الطالب في حين ان ذلك يزيد من الامر سوء. - على المعلم ان يدرك ان كثيرا من الطلاب الذين يعانون من التأتأه يتهربون من الاحابه او يجيبون ايجابات خاطئه حتى يتحاشون بعض الكلمات الصعبة في الاجابه . - على المعلم ان يحدد طبيعة المشكلات النطقية واللغوية التي يعاني منها كل طالب لديه في بداية العام الدراسي ، وان يستخدم حكمته للتخفبف من هذه المشكلات قدر الامكان. - عندما ينادي المعلم الاسماء حسب الترتيب الهجائي فان الطالب المتأتأ تزداد انفعالاته لذلك على المعلم ان يخفف من هذه الانفعالات . - ان الاجابه القصيره او الاجابه بنعم اولا هي افضل من التجاهل للطالب . - من المحبب ان يستشير المعلم الطالب المتلعثم بانه يحب الاسئله القصير او المطولة داخل الصف . - على المعلم ان يخبر الطالب على انفراد انه يعلم اننه يعاني من مشكلة اذا كان الطالب يعي مشكلته. - من الممكن ان يخفف المعلم على الطالب التلعثم اذا اظهر المعلم بعض انماط التلعثم اماهه اثناء الكلام داخل الصف . - على المعلم ان يستمع لطالب المتأتأ داخل الصف بكل هدوء وصبر حتى يكون قدوه للاخرين . - من واجب المعلم ان يمنع كل سخريه من قبل الاخرين ممكن ان تزيد من مشكلة الطالب سواء داخل الغرفه الصفيه او خارجها . - على المعلم ان يكرر الكلمه التي نطقها الكالب لامتأتأ لاغن التكرار يؤدي الى تكبف الطالب على المعلم ان لايظهر الشفقه والحب الزائد او يتكلم مع الطفل عن مشكلته امام الاخرين -على المعلم ان يخلق جو محبب لجميع الطلاب . - على المعلم ان يجد طرقا ترفع من ثقة الطالب بنفسه . على المعلم ان يقدم تعزيزا ايجابيا لاي نمط من انماط الطلاقه الذي يبديها الطفل .
هذه بعض من الارشادات الواجب اتباعها للتعامل مع مشكلة التأتأه داخل المدرسه ، وما نرجوه ان تكون مفيده للمهتمين ..منقول
| |
|
الفيصل عضو مشارك
عدد المساهمات : 35 تاريخ التسجيل : 11/05/2010
| موضوع: رد: التأتأة(إرشادات للمعلم داخل الغرفة الصفية) الأربعاء يونيو 02, 2010 11:30 pm | |
| | |
|
eman المديرالعام
عدد المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 12/04/2010
| موضوع: رد: التأتأة(إرشادات للمعلم داخل الغرفة الصفية) الخميس يونيو 03, 2010 3:32 pm | |
| | |
|