بسمه امل عضو مشارك
عدد المساهمات : 31 تاريخ التسجيل : 22/04/2010
| موضوع: ما هو الإرشاد النفسي ؟ السبت يوليو 03, 2010 9:04 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
يقصد بالإرشاد النفسي في التربية الخاصة " مجموعة خدمات إرشادية ، او برامج
إرشادية " ، يسميها بعض الباحثين العلاج النفسي ، ويسميها آخرون التوجيه النفسي
Psychological Guidance ويميزون بين الإرشاد وعملية الإرشاد النفسي
Psychological Counseling بأن الإرشاد ما هي إلا عملية مواجهة بين مرشد ومسترشد
، تتم في جلسات مقابلة إرشادية ، وتهدف إلى مساعدة المسترشد على فهم نفسه ،
ومعرفة قدراته وخبراته وميوله ، وتشجيعه على إتخذا قراراته وحل مشكلاته وتحقيق
إمكاناته .
أما خدمات الإرشاد النفسي فأكبر واشمل من ان تكون جلسات إرشادية او مقابلات بين
مرشد ومسترشد ، لأنها تتضمن دراسة حالة الطفل ، وتشخيص قدراته وظروفه ،
وتوجيهه من خلال المقابلات الإرشادية إلى برنامج الرعاية المناسب له ، وإرشاده هو
وأسرته ومعلميه ، وتشجيعه على الإستفادة مما يقدم له ولأسرته بأقصى قدر ممكن ،
ومتابعته في البيت والمدرسة ومراكز التدريب والتأهيل .
كما تتضمن هذه الخدمات الإسهام في إعداد وتقديم برامج الرعاية وتقويمها وتفريدها
للطفل وأسرته . فالرعاية في التدخل المبكر تقوم على أساس إعداد برنامج لكل أسرة
بحسب ظروفها وظروف طفلها ، وهو ما يعرف بتفريد خطة رعاية الأسرة ، أو تفريد
برنامج التعليم للطفل وأسرته .
ويعمل المرشد النفسي في التربية الخاصة في ناحيتين :
1- مساعدة الطفل المعاق على تنمية قدراته وإشباع حاجاته الصحية ، وتزكية مفهومه
عن نفسه وعن الآخرين ، من خلال توجيهه ومساعدته على الإستفادة من الأنشطة
والخبرات التي تتوفر له في البيئة التي يعيش فيها .
2- الإسهام في تحسين الظروف البيئية التي يعيش فيعا الطفل ، وتوفير المثيرات
المعرفية والخبرات الاجتماعية ، والأنشطة التربوية ، التي تنمي قدراته ، وتشبع حاجاته
، وتسهم في بناء شخصيته ، وذلك من خلال مساعدة من يرعونه على فهم حاجاته
وقدراته ، وتقبلهم له ، وصبرهم عليه ، وحسن معاملتهم له ، حتى يشعر بالامن ، ويثق
في نفسه وفيمن حوله .
ويقوم بخدمات الإرشاد النفسي فريق من الإخصائيين ، يعملون معا في تعاون وتآزر
وتكامل ، لتحقيق أهداف الإرشاد النفسي في رعاية الطفل وأسرته . ويتكون هذا
الفريق عادة من الإخصائي النفسي ، والإخصائي التربوي ، والطبيب ، والإخصائي
الاجتماعي ويختص هذا الفريق - كل فيما يخصه - بالآتي :
1- دراسة حالة الطفل وتشخيص قدراته وظروفه الأسرية .
2- تحديد مكان رعاية الطفل بحسب حالته وظروفه الأسرية والإمكانات المتوفرة في
المجتمع .
3- إعداد برنامج الرعاية المناسب للطفل وأسرته .
4- الإشراف على تنفيذ البرنامج وتقويمه ومتابعة استفادة الطفل وأسرته منه .
5- إرشاد الطفل وأسرته ومعلماته والمشرفات عليه في الحضانة والروضة والمدرسة
ودور الرعاية ، ومراكز التدريب والتأهيل .
المرجع : كمال إبراهيم مرسي (1996) : مرجع في علم التخلف العقلي . الطبعة الاولى. دار القلم : الكويت .
| |
|