آلإعآإقَة آلبًصرِيّة
/
تعرف الإعاقة البصرية على أنها حالة يفقد الفرد فيها المقدرة على استخدام حاسة البصر بفاعلية بما يؤثر سلبا في أدائه ونموه . ويعرف اشروفت و زامبون (Ashroft&Zambone) الإعاقة البصرية على أنها عجز أو ضعف في الجهازالبصري تعيق أو تتغير أنماط النمو عند الإنسان . كما ويعرف ديموت (demott)الإعاقة البصرية بأنها ضعف في أي من الوظائف البصرية الخمسةوهي:
البصر المركزي ,البصر المحيطي , التكيف البصري,البصرالثنائي,ورؤية الألوان وذلك نتيجة تشوه تشريحي أو إصابة بمرض أو جروح في العين . ومن أكثر أنواع الإعاقات البصرية شيوعا الإعاقات التي تشمل البصر المركزي والتكيف البصري والأنكسار الضوئي .
ومن أكثر التعاريف المستخدمة حاليا تعريف بارجا(Barraga) والذي ينص على :
أن الأطفال المعوقين بصريا هم الأطفال الذين يحتاجون إلى تربية خاصة بسبب مشكلاتهم البصرية الأمر الذي يستدعي احداث تعديلات خاصة على أساليب التدريس والمناهج ليستطيعوا النجاح تربويا. ومن ناحية عملية يصنف الأطفال المعوقين بصريا إلى فئـتين:
أ_ الفئة الأولى:هي فئة المكفوفين وهي أولئك الذين يستخدمون أصابعهم للقراءة ويطلق عليها اسم قارئ بريل (Braille Beaders) .
ب_الفئة الثانية: هي فئة المبصرين جزئيا (partially seeng) وهم أولئك الذين يستخدمون عيونهم للقراءة ويطلق عليها أيضا قارئ الكلمات المكبرة (large_type readers) أما التعريف القانوني الطبي للإعاقة البصرية فهو يعتمد على حدة البصر .
و المقصود بحدة البصر هو القدرة على التمييز بين الأشكال المختلفة على أبعاد معينة(مثل قراءة أحرف أو أرقام أو رموز أخرى .وعلى وجه التحديد فإن حدة البصر هي الأبصار العادية هي 20/20 أو 6/6وذلك يعني أن الفرد يستطيع قراءة الأحرف على لوحة سنلن على بعد 20قدم أو6 أمتار . فإذا كانت حدة البصر لدى الفرد 20/200 أو دون ذلك فهو مكفوف طبيا .
ويميز التربويون عادة بين المكفوفين و المبصرين جزئيا(ضعاف البصر) حيث يعرف المكفوف تربويا بأنه شخص الذي فقد قدرته البصرية بالكامل أو الذي يستطيع ادراك الضوء فقط(يفرق بين الليل والنهار)ولذا فإن عليه الاعتماد علىالحواس الأخرىللتعلم .
ويتعلم المكفوف القراءة والكتابة عادة عن طريق بريل . وعلى أية حال,فالمكفوف لديه عادة شيئ من القدرة البصرية أو مايسمى بالبصر الوظيفي(functional vision)
التعريف القانوني للإعاقة البصرية :
المكفوف :هو شخص لديه حدة بصر تبلغ 200/20 أوأقل في العين الأقوى بعد اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة أو لديه حقل إبصار محدود لايزيد عن20درجة
ضعيف البصر (المبصرجزئيا):هو شخص لديه حدة بصر أحسن من200/20 ولكن أقل من 70/20 في العين أقوى بعد لإجراء التصحيح اللازم .
التعريف التربوي للإعاقة البصرية :
o المكفوف : هو شخص يتعلم من خلال القنوات اللمسية أو السمعية .
o ضعيف البصر: هو شخص لديه ضعف ببصري شديد بعد التصحيح ولكن يكون تحسين الوظائف البصرية لديه .
o محدود البصر:هو شخص يستخدم البصر بشكل محدود في الظروف الاعتيادية .
تعريف منظمة الصحة العالمية للإعاقة البصرية :
o الإعاقة البصرية الشديدة : حالة يؤدي الشخص فيها الوظائف البصرية على مستوى محدود .
o الإعاقة البصرية الشديدة جدا : حالية يجيد فيها الإنسان صعوبة بالغة في تأدية الوظائف البصرية الأساسية .
o شبه العمى : حالة اضطراب بصري لا يعتمد فيها على البصر .
o العمى : فقدان القدرات البصرية .
توجد عدة مظاهر تساعدنا على التعرف المبكر للاعاقة االبصرية تتمثل في :
اولا : اعراض سلوكية تتمثل في قيام الطفل بكل من :
1- فرك العينين و دعكهما بصورة مستمرة .
2- اغلاق او حجب احدى العينين و فتح الاخرى بشكل متكرر .
3- تحريك رأسه و مدها الى الامام بطريقة ملفتة للانتباه كلما اراد النظر الى الاشياء القريبة او البعيدة .
4- مواجهة صعوبات في القراءة او في القيام بأي عمل يحتاج الى استخدام العينين عن قرب .
5- وضع المواد المطبوعة قريبا جدا من العينين لدى محاولة قراءتها .
6- فتح العينين و اغماضهما بسرعة و بشكل لا ارادي و بصورة مستمرة .
7- صعوبة رؤية الاشياء البعيدة بوضوح .
8- تقطيب الحاجبين ثم النظر الى الاشياء بعينين شبه مغمضتين .
9- كثرة التعرض للسقوط و الاصطدام بالاشياء الموجودة في المجال الحركي و البصري للطفل .
10- البطء و الخوف الشديد عند ممارسة بعض النشاطات الحركية الضرورية اليومية كالمشي او الجري او نزول الدرج و صعوده .
ثانيا : اعراض مظهرية خاصة بالشكل الخارجي للعين و تتمثل في :
1- وجود حول في العين .
2- احمرار الجفنين و انتفاخهما.
3- الالتهابات المتكررة للعين .
4- افراز الدموع بكميات غير عادية .
ثالثا : شكوى الطفل بصورة مستمرة مما يلي :
1- حرقان شديد و مستمر في العينين يؤدي الى فركهما .
2- صداع و دوار يعقب مباشرة اداء اى عمل يحتاج الى الرؤية عن قرب .
3- عدم المقدرة على رؤية الاشياء بوضوح و لو من مسافة قريبة بحيث تبدو الاشياء كما لو كانت ملبدة بالغيوم او الضباب .
4- عدم المقدرة على التمييز البصري بين الاشياء .
5- رؤية صور الاشياء مزدوجة .
منقول