إعاقة وإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


إعاقتي لاتعيق إرادتي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الديسلكسيا ( عسر القراءة )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
eman
المديرالعام
eman


عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

الديسلكسيا ( عسر القراءة ) Empty
مُساهمةموضوع: الديسلكسيا ( عسر القراءة )   الديسلكسيا ( عسر القراءة ) Emptyالإثنين مايو 03, 2010 9:25 am



بسم الله الرحمن الرحيم

إقراء النص التالي!





الديسلكسيا ( عسر القراءة ) Image

كيف كان النص هل كان ممتعا ؟ماذا استفدت منه؟ هل عانيت في قراءته ؟.
.
هكذا يشعر مصابوا الدسلكسيا


يعاني الكثيرٌ من الأطفال من صعوباتٍ في القراءة أو تدني في المستوى الدراسي يرتبطأحيانًا بنقص
الانتباه أو فرط الحركة وغالبًا ما يعتقد الوالدان أن طفلهما لديهتأخر دراسي أو قد يتهم الطفل بالإهمال
واللامبالاة دون أن ينتبه الوالدان أن الطفللديه مشكلة حقيقية تتمثل في مرض الدسلكسيا أو بطء التعلم
والتحصيل
ولكي نستوعب الدسلكسيا لابد أن نستوعب كيف يقراء الإنسان,فالقراءة هي ناتجه من عمل دماغ
الإنسان كل هذه المراحل دفعه واحدة:


1- فهم كيف يكون الصوت الكلمة.

2- التركيز على الحروف والعلامات الطبوعه أو المكتوبة.

3- مطابقة النطق بالكلمة, و دمج نطق الحروف مع الحروف ذاتها.

4- التحكم بحركة العين عبر الصفحة .

5- بناء الصور والأفكار.

6- مقارنة الأفكار المقروءة بالموجودة.

7- تخزين تلك الأفكار في الذاكرة
.

غير أن الدسلكسيين يعانون من الخطوات الأولى مما يجعل الخطوات التي تليها أصعب.وبهذا فان الدماغ
لديهم يرهق ويتعب بسرعة اكبر. فهم ينقصهم الإدراك الصوتي [وهو الأداة الأهم في فصل الكلمات]
وبذالك يكونون غير قادريين على تميز الأصوات ومعالجتها مع كلماتها المنطوقة. و هنا تكمن صعوبة
تعلمهم فلا يجدون العلاقة بين الصوت و حرفه , ولن يمكنهم ذالك من نطق وتكوين كلمات الغير معروفه
.
فالأطفال الضعيفين في فروض الإدراك الصوتي بواسطة النطق "القراءة", سيكونون الأكثر عرضه
لمصاعب الحصول على المهارات نطق الكلمات, والتي تكون الأساس لنمو قدرته على القراءة في
المستقبل.
أعراضها واهم مشاكلها:
لا يتطابق دسلكسيان أبدا لان الدسلكسيا تتفاوت ما بين خفيف معتدل و متوسط و متقدم ولهذا فلا تجد لدا
دسلكسي علامة واحد محددة بل عدة علامات أهمها مرتبه بمراحل الحياة :

مرحلة ما قبل الدراسة "الروضة":
·تأخر الكلام (فلا يتكلم قبل السنة الثانية أو حتى الثالثة و اكبر ).
·الخلط الترتيب الكلمة متعددة الأجزاء : مثل يوانات ل حيوانات أو بنفسجي ل بنسفجي أو بغاتي ل سبغاتي أو تلفذيون ل تلفزيون أو افنان كرتون ل أفلام كرتون .
·التأتأه وخلط الكلام.
·الكثير من مشاكل الأذن .

مرحلة الدراسة المبكرة:
·لا يربط حذاء بشكل صحيح غالبا.
·يرتبك عند تعيين جهة اليمين من اليسار أو أي جهة ومعكوسها .
·يتأخر في تأسيس يده المفضلة[أي يده التي ستستعمل دائما ] فقد يغير من اليمين لليسار عند التلوين أو الكتابة. غالبا يؤسسها عند السابعة أو الثامنة وحتى ذالك الوقت فهو يستعمل اليمين للكتابة واليسار للرياضة .
·عدم القدرة على إكمال فروض الإدراك الصوتي فلا يستطيع مثلا أن يجلب كلمات تشابه كلمة قط أو مقعد عند عمر الرابعة .
·يواجه صعوبة في تعلم الأحرف (صوتا واسما ), كتابتها بترتيب الصحيح .
·يكون حديثهم غير ناضج فينطقون (احمل أو اثفصر) ل (احمر واصفر) في صف الثاني والثالث.
·لديهم أمساكة قلم غير اعتيادية فيكون القلم ممسوك بجميع أصابع اليد (ممسوكا بقبضة كاملة ) أو يكون ممسوكا بين السبابة والوسطى ,والإبهام غالبا في الخارج لأنه هو من يقوم بكامل العمل .
·يمسكون القلم بقوة وينتهون عادة بنفض أيديهم لأنها تؤلمهم من شدة المسك.
·طريقة ألكتابه تكون بوضعيات مختلف فقد تكون من الأعلى للأسفل أو من اليسار لليمين بالعربية والعكس بالانجليزية



الديسلكسيا ( عسر القراءة ) Dysg1

·عادة الدسلكيين يقلبون الحروف و الأرقام .لكن تنتهي هذه المشكلة حالما يتخطي الصف الأول ,ولكن إذا استمر ذالك يعني أن الدلكسيا لديه عميقة.

·عند القراءة تتضح المشكلة أكثر حين يقراء ببطء وتهجئة و تكون أخطاءه غريبة فهو يتجاهل الحروف مثل: ال , و ككل, وعكس, بعضها ,أحيانًا, و غيرها
·ولن يستطيع التعرف على الكلمات الجديدة.وبدلا من ذالك فهو يقرءها بواسطة تخمين كلمات لها نفس الشكل (مثل:خيل ل ميل أو ينفع ل ينجع يسرق ل يسلق) أو الكلمات ذات أحرف متشابه وترتيب مختلف مثل(يلعب ل يعلب ويمسح ل يسمح سيل ل ليس ) أو اختيار كلمات ذات معنى واحد(مثل : يقوم ل يستيقظ و يضرب ل يعذب )


مرحلة المتقدمة في الدراسة:

هنا نجد أن المراهقين المصابين بالدسلكسيا لديهم محصلة كلمات فقيرة جدا؛لأنهم بكل بساطة لا يقرؤون. فالإنسان يتعلم اغلب كلماته الجديدة بينما هو يقرا.
يمكن تفادي هذه المشكلة بالقراءة ل الدسلكسي ,أو توفير أشرطة كتب سمعية.
مادة التعبير قد تكون أصعب المواد بعد الإملاء فالطلاب يواجهون صعوبة في ترتيب أفكارهم و يصعب عليم التفريق بين
الفكرة الأساسية والتفاصيل والاستنتاج فكتاباتهم الوظيفية دائما تحتوي على جمل قصير بكلمات بسيطة.
وكذالك الدسلسكي الذي لم يتمرس لغته الأم فهو يواجه صعوبة بالغة في محاولة تعلم لغة جديدة
اغلب الطلاب المدارس الثانوية يواجهون مختلف الصعوبات في اغلب حصصهم الدراسية وعادة ما يطردون من المدرسة .

مرحلة الرشد:
قد لا يلاحظ انه مصاب لكن قد يكون يعاني من بعض الأعراض منها:
·بطيء في القراء .
·يتهجى بشكل مريع .
·يكره كتابة المذكرات والرسائل(لأنه يواجه صعوبة في كتابة وتنظيم أفكاره) .
·لا يستطيع أن يفرق اليمين من اليسار ,أو يتمهل فيها ,ونفس الشيء ينطبق على قراءة ساعة اليد.
·يرتبك بين "d"و"b".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eaqh-ebda.ahlamontada.net
eman
المديرالعام
eman


عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

الديسلكسيا ( عسر القراءة ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الديسلكسيا ( عسر القراءة )   الديسلكسيا ( عسر القراءة ) Emptyالإثنين مايو 03, 2010 9:31 am


كيف يشعر مصاب الدسلكسيا ؟


الإحباط, الغضب, الحزن لانه وكما ذكر انهم يواجهون صعوبات في القراءة والكتابة, لا يحبون القراءة في مجموعات أو
بصوت عالي أو حتى الذهاب لمعلم خاص بالقراءة.

وفي بلادنا العربية يتعرض الكثير من الأطفال الذين يعانون «الدسلكسيا» إلى السخريةمن زملائهم بسبب عدم قدرتهم على
القراءة كباقي زملائهم في الصف. والمشكلة أن الأسرةوالمعلمين والمعلمات لا يراعون وضع المنتمين إلى هذه الفئة،
ويتهمونهم بالكسل أوالتخلف مما يؤثر على نفسيتهم وينعكس ذلك على توافقهم الاجتماعي بصورة كبيرة فتزدادالحالة
تقدمًا و يترسخ في أذهانهم أنهم أغبياء وهم ليسوا كذلك.

نصائح للوالدين :
- دور المدرسة مهم في تفهم مشكلة الطفل.
- بدا الخطة الفردية المخصصة للطفل.
-من الضروري استعمال الاستراتيجيات الخاصة بصعوبات التعلم في التعامل مع الطفل.
-الابتعاد عن تكثيف الواجبات المعطاة للطفل كتقوية للضعف الذي يعانيه... فالمجهود الذي سيبذله مضاعف مقارنة بالطفل
العادي بالاضافه إلى أن قدرته على التعلم اضعف من الطفل العادي...فذلك قد يؤدى الى نتيجة عكسية وإحباط مع زيادة
كرهه للمادة.
- من المهم أن يعرف المعلم أن الطفل غير مهمل عن قصد وليس مصاب بالغباء.. ولكن لديه إعاقة تسمى صعوبات
التعلم.
-استعمال التشجيع المستمر لرفع المعنويات سواء كان في البيت أو المدرسة من الأساسيات في صعوبات التعلم.




وأصحاب الدسلكسيا لا يطورون المواهب نفسها , إلا أنهم يشتركون في أعمال و وظائف ذهنية معينة .
وهذه القدرات الأساسية التي يشتركون فيها
:


1.يستطيعون استعمال قدرة الذهن لتغيير وإنشاءإدراكهم (القدرة الأساس).(بمعنى أن الإدراك أول مراحل
التفكير)

2.يملكون وعيا عاليا بالبيئة.

3.أكثر فضولا

4.يفكرون بالصور بدلا من الكلمات.

5.أصحاب بصيرة وبديهةعالية.

6.يفكرون ويدركون بأبعاد عدة (استخدام كلالحواس).

7.يعيشون مع الفكرة كواقع ويجعلون الفكرةكواقع.

8.خيالهم خِصب.


وهذه القدرات الثمانية إذا لم تُضطهد أو تُدمر من قبل
الوالدين والعملية التعليمية فإنها تؤدي إلى ذكاء عال جدا و قدرات إبداعية خارقة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eaqh-ebda.ahlamontada.net
منى
عضو مشارك



عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

الديسلكسيا ( عسر القراءة ) Empty
مُساهمةموضوع: رد   الديسلكسيا ( عسر القراءة ) Emptyالثلاثاء مايو 04, 2010 3:14 pm

موضوع رائع ومفيدوالله بعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الديسلكسيا ( عسر القراءة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إعاقة وإبداع :: المنتديات الخاصة :: منتدى صعوبات التعلم-
انتقل الى: