العلامات المبكرة للإ عاقة
السمعية – البصرية – العقلية – صعوبات التعلم – النطق والكلام – الاضطرابات السلوكية – الضعف الحركى والجسمى والصحى – التوحد
العلامات المبكرة لحالات الضعف السمعى البسيط
· إدارة الأذن أو الرأس نحو المتكلم .
· الصعوبة فى فهم التعليمات وطلب إعادتها .
· أخطاء فى النطق والكلام .
· وضع اليد على إحدى الأذنين لتحسين القدرة على السمع .
· الحملقة فى وجه المتحدث ومتابعة حركة الشفاه .
· تفضيل استخدام الإشارات أثناء الحديث .
· التهاب الأذن بشكل متكرر.
· ظهور إفرازات صديدية من الأذن أو احمرار فى الصيوان .
· التهاب الحلق واللوزتين بشكل متكرر.
· ضغط الطفل على الأذن أو الشكوى من طنين الأذن .
· استخدام القطن فى الأذن بشكل متكرر.
· التنفس من الفم.
· العزوف عن المشاركة الصيفية بحكم عدم قدرتهم على فهم ومتابعة مايقال .
· تحاشى المشاركة فى النشاطات التى تتطلب مزيداً من الكلام ومحاولة اشغال النفس .
· عدم ملائمة الاستجابات الصادرة عن الطفل للمثيرات
العلامات المبكرة لحالات الضعف البصرى
· الاحمرار المستمر فى العين
· كثرة اإدماع والإفرازات البيضاء فى العين.
· الحركة السريعة لمقلة العين وصعوبة تركيز النظر .
· ظهور عيوب واضحة فى العين مثل ( الحول ) .
· الذبذبة السريعة والمتكررة لأهداب العين.
· حملقة العين أثناء النظر إلى شئ ما .
· الوضع الغير الطبيعى للرأس أثناء القراءة أو الكتابة
· تقريب المادة المقروءة أو أبعادها بشكل ملفت للنظر
· الانزعاج من الضوء أو طلب المزيد منه .
· تكرار الشكوى من الصداع .
العلامات المبكرة لحالات الضعف البصرى .
· صعوبة التنقل فى الأماكن غير المألوفة .
· سرعة الإجهاد والتعب أثناء القراءة أو الكتابة والأعمال الأخرى التى تتطلب تركيزاً بصرياً .
· كثرة الأخطاء فى القراءة والكتابة للحروف المتشابهة أو ضياع السطور عند القراءة .
· صعوبة التمييز بين الألوان المختلفة .
· تغطية احدى العينين باليد أثناء القراءة أو التدقيق فى شئ ما .
· فرك العينين لدى محاولة إدراك التفاصيل الدقيقة .
· الطلب المتكرر من الزملاء فى الصف أو المعلم أن يفسروا مايحدث أو ما هو على السبورة .
العلامات المبكرة للإعاقة العقلية البسيطة
· بطء واضح فى معدل التعلم بشكل ملحوظ .
· التأخر فى معظم مجالات النمو .
· تدنى مستوى التحصيل الدراسى .
· عدم التمتع بالكفاية الاجتماعية .
· التأخر اللغوى الملحوظ .
· عدم القدرة على تعميم المهارات ونقل أثر التعلم .
· الحاجة الى التكرار المبالغ فيه .
· عدم القدرة على التركيز .
· عدم الانتباه .
· بطء واضح فى معدل التعلم بشكل ملحوظ .
· التأخر فى معظم مجالات النمو.
· تدنى مستوى التحصيل الدراسى .
· عدم التمتع بالكفاية الاجتماعية .
· التأخر اللغوى الملحوظ .
· عدم القدرة على تعميم المهارات ونقل أثر التعلم.
· الحاجة الى التكرار المبالغ فيه .
· عدم القدرة على التركيز .
· عدم الانتباه .
· السلوك الاندفاعى التهورى .
· النشاط الزائد أو الخمول المفرط .
· الافتقار الى مهارات التنظيم .
· عدم المثابرة .
· الصعوبات الادراكية البصرية .
· الارتباك .
· التشتت .
العلامات المبكرة لصعوبات التعلم
· العجز عن الانتباه
· عدم القدرة على التركيز
· عدم القدرة على القراءة
· قلب الحروف والأرقام والخلط بينهما
· صعوبات كبيرة فى الحساب
· الافتقار الى المهارات الحركية الدقيقة
· عدم القدرة على استيعاب التعليمات
العلامات المبكرة للصعوبات الكلامية واللغوية
· التكلم بطريقة غير مفهومة
· التكلم بطريقة ملفتة للنظر بشكل سلبى
· ظهور إيماءات جسمية غريبة عند التكلم
· معاناة الطفل عندما يتكلم
· حذف بعض الحروف عند التكلم
· استبدال الحروف عند الكلام
· التكلم بطريقة سريعة جداً او بطيئة جداً
· الكلام الأنفى أو المرتفع جداً أو المنخفض جداً
· شعور الطفل بالاحراج عندما يتكلم
· عدم القدرة على التعبير كلامياً أو استيعاب مايقال له
العلامات المبكرة الاضطرابات السلوكية
· عدم الثقة بالنفس
· عدم القدرة على بناء العلاقات الاجتماعية المناسبة مع الأخرين
· تدنى المستوى التحصيلى الأكاديمى
· تباين السلوك من وقت لآخر
· الانسحاب الاجتماعى
· العدوانية المفرطة
· نوبات الغضب والعناد
· النشاط الجسمى المفرط
· عدم القدرة على التركيز والانتباه
· عدم إدراك نتائج الأفعال
· إظهار أنماط سلوكية غير هادفة بشكل متكرر
العلامات المبكرة للضعف الحركى والجسمى والصحى
· التغيرات المفاجئة أو التدريجية فى الصحة العامة للطفل
· الشعور بالتعب والارهاق المفرط بعد تأدية الأنشطة الجسمية
· تجنب القيام بالأنشطة الجسمية
· ضيق التنفس عند بذل مجهود جسمى نسبياً
· الشكوى من الغثيان أو الصداع أو الدوار أو التعرق أو الجوع أو العطش بشكل مبالغ فيه
· السعال وردود الأفعال التحسسية الأخرى
· إظهار أوضاع حركية وجسمية غير عادية
· حدوث نوبات الإغماء وفقدان الوعى
· الشكوى من آلآم العضلات أو المفاصل
علامات التوحد
· بطء فى نمو المهارات اللغوية أو عدم وجود علامات تدل على ذلك
· عدم القدرة على اختيار الكلمات المناسبة مع استخدام الكلمات فى غير مكانها
· الاستجابة للإشارات والإيماءات دون الكلام
· قصر مدة الانتباه
· قضاء الأوقات على انفراد
· قلة الاهتمام فى تكوين صداقات
· قلة الاستجابة للأخرين من حولة مثل الابتسام نحوهم أو النظر إليهم
· الافتقاد إلى اللعب البرئ كاللهو مع الأقران مثلاً
· عدم تقليد ما يفعله الأخرين
· نوبات غضب دون سبب واضح
· لايشعر بمن حوله وقد يكون عدوانياً نحوهم أو على نفسه
· التعليق بشئ أو أشياء محددة فقط والتوحد معها
· يقوم بتكرار سلوكيات بصورة نمطية ومن الصعوبة فى تغيير ماتعود على فعله
__________________
الامل العربي